نظام الاسكادا الرئيسية/معلومات تهمك/نظام الاسكادا
نظام الاسكادا

التاريخ 2017-09-12 الوقت 09:38:01 AM

شركة مياة الشرب بالاسكندرية - البوابة الالكترونية
Loading...


تعريف نظام الإسكادا :                                                                                                                                                                                                                                                       

هو نظام المراقبة و التحكم عن بعد (SCADA) و يتكون هذا الإسم من الحروف الأولى للجملة التالية :                                                                                                                                                       

(Supervisory Control and Data Acquistion).

و يعتمد نظام المراقبة و التحكم عن بعد علي تجميع البيانات بإستخدام نظم الإتصالات من المواقع و محطات إنتاج مياه الشرب لأغراض المراقبة و التحكم في عمليات التشغيل . 

هدف نظام الإسكادا :

يهدف نظام التحكم عن بعد إلي إدارة مجموعة محطات إنتاج مياه الشرب والتي تبعد مسافات ليست قصيرة من خلال مركز تحكم واحد ويتم ذلك عن طريق تجميع جميع البيانات اللازمة ( ظروف تشغيل - قياسات ) وترسل إلي مركز التحكم والمراقبة لترد بعد ذلك إلي المواقع كأوامر لإعادة ضبط عمليات التشغيل من واقع القياسات المرسلة إلي المركز .

و يهدف نظام الإسكادا بشكل أساسي إلي :

التأكد من تشغيل محطات إنتاج المياه بالشركة دون توقف أى 24 ساعة يوميا .
التأكد من نوعية وجودة مياه الشرب المنتجة و ذلك طبقا للمواصفات القياسية المصرية و كذلك منظمة الصحة العالمية وذلك قبل ضخها في الشبكة ويتم ذلك عن طريق المراقبة والتحكم المستمر علي مدار الـ 24 ساعة بواسطة النظام .
التأكد من وجود النسب المسموح بها من غاز الكلور في المياه قبل ضخها في الشبكة (الكلور المتبقي) وكذلك في نهايات شبكة التوزيع لضمان عدم وصول أى نوع من الملوثات للمستهلكين من خلال الشبكة حيث أن زيادة نسبة الكلور أو نقصانه عن الحد المسموح يشكل خطورة عالية علي صحة الإنسان وتختلف هذه النسبة من وقت لأخر حسب الإختبارات النوعية للمياه الخام وفصول العام .
التأكد من حدود القياسات المسموح بها لنسب حمضية و قلوية المياه و نسبة التوصيلية و العكارة والأكسجين و كلها مواد يجب أن تقاس وتضبط نسبتها في الماء بدقة .
الحد من الفاقد من المياه خلال عملية التنقية داخل محطات المياه أو خلال شبكات التوزيع .
القياس والتحكم في كميات المياه المرشحة المنتجة علي مدار الـ 24 ساعة فإنتاج المياه يتطلب برنامج قياس وتحكم يتكيف مع متطلبات إستهلاك المياه المختلفة علي مدار الـ 24 ساعة وكذلك تختلف علي مدار العام فالإستهلاك في ساعات النهار يختلف عنه في ساعات الليل ويتغير في فصل الصيف عنه في فصل الشتاء وتتطلب هذه العمليات وضع برامج تشغيل وقياس تعمل آليا من خلال أنظمة قياس وتحكم عالية .
تشغيل وإيقاف طلمبات ضخ المياه بما يتمشي مع كميات المياه المقاسة أو المطلوب ضخها في الشبكة .
مراقبة الضغوط في خطوط المياه وخاصة في شبكات التغذية لتقليل أو منع حدوث أي إنفجارات أو تسرب في هذه الخطوط .
حساب تكلفة الوحدة الإنتاجية من المياه ويتم ذلك عن طريق إستخدام برامج حسابية تربط أجهزة الحاسب الآلي بعمليات القياس والمعايرة للكميات المضافة من الكيماويات ومعرفة حجم المياه الخام والمياه النقية .
 شرح تفصيلى من السيد  المهندس أحمد جابر رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بتعريف نظام لنظام الإسكادا

وأوضح سيادته أن نظام الإسكادا يقوم بمراقبة وتحكم فى نسب كميات الكلور والشبه حيث تقوم المعامل بمتابعة المياه الداخلة والخارجة وعدد الخزانات وعدد التوربينات الشغالة والمتوقفة عن العمل من خلال شرحه للشاشة الخاصة بهذا الإجراء

واستعرض سيادته احد الامثلة فى إحدى محطات الشركة مع عرض كمية الشبه والمياه الداخلة والخارجة والضغط مرفقا بالأرقام واستعرض ايضا الشاشة الخاصة بالتوربينات النظيفة أمام مدخل السيوف