مياه الإسكندرية تشارك في ورشة عمل تحت عنوان (مشاركة الأفكار لتطوير التغطية الإعلامية لقضايا المياه والصرف الصحي)..الرئيسية/الاخبار/مياه الإسكندرية تشارك في ورشة عمل تحت عنوان (مشاركة الأفكار لتطوير التغطية الإعلامية لقضايا المياه والصرف الصحي)..
مياه الإسكندرية تشارك في ورشة عمل تحت عنوان (مشاركة الأفكار لتطوير التغطية الإعلامية لقضايا المياه والصرف الصحي)..

التاريخ 2024-05-14 الوقت 09:55:17 AM

شركة مياة الشرب بالاسكندرية - البوابة الالكترونية
Loading...


مياه الإسكندرية تشارك في ورشة عمل تحت عنوان (مشاركة الأفكار لتطوير التغطية الإعلامية لقضايا المياه والصرف الصحي)..

شاركت شركة مياه الإسكندرية برئاسة المهندس أحمد جابر رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب ورشة العمل المقامة تحت رعاية وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وبمشاركة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، والإتحاد الأوروبي بمصر تحت عنوان (مشاركة الأفكار لتطوير التغطية الإعلامية لقضايا المياه والصرف الصحي).

وقال سفير الإتحاد الأوروبي في مصر السيد كريستيان بيرجر أنّ ورشة العمل تهدف إلى تبادل المعرفة واستخدام جميع القنوات لمناقشة التحديات والمخاطر المتعلقة بأزمة المياه وإيجاد الحلول اللازمة لها، وأشار أنّ الإتحاد الأوروبي يتواجد في 16 محافظة في مصر من خلال تنفيذ وتمويل مشاريع تعزز قطاع المياه و تضمن إستدامة الخدمات، وأن الإهتمام الإعلامي بقضايا المياه يلعب دوراً مهماً في زيادة الوعي لدى المواطنين ويساهم في نقل الرسائل والمعلومات بشكل مبتكر وإبداعي.

وفي كلمة السيدة الدكتورة چاكلين عازر نائب محافظ الإسكندرية، أنّ محافظة الإسكندرية تشهد صحوة معمارية وتنموية كبيرة، حيث خصّصت 60 مليون جنيهاً لعمل البنية التحتية لمشروعات المياه والصرف الصحي وتشغيل العمالة وأن المحافظة في تحدى كبير خاصةً مع حالات تغيير المناخ والتقلبات الجوية وإختلاف النوّات وشدتها في السنوات الأخيرة، وأنّ هناك 6 مشروعات تم الإنتهاء من 3 منها لفصل مياه الأمطار وذلك لتخفيف السيولة المرورية في فصل الشتاء.

وفي كلمته أكد المهندس محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية أن الدولة تعمل جاهدة لإقامة العديد من المشروعات لتجنب تكرار سيناريو غرق المحافظة عام 2015، ومنها مشروع فصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي من خلال الإستعانة بخبرات أساتذة كلية الهندسة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، كما نعمل على تطوير ورفع كفاءة محطات الرفع.

هذا وقد أكد المهندس أحمد جابر أن الإتحاد الأوروبي شريك أساسي في قضايا المياه و يساهم معنا في حل أزمات المياه بتمويلات ضخمة، وأنه خلال الفترة القادمة نحتاج ل 5 محطات مياه بتكلفة تصل إلى 60 مليار جنيه لمواجهة نقص المياه وإيجاد حلول بديلة.

وأضاف أن مياه الإسكندرية تخدم 3 محافظات هي الإسكندرية وجزء من محافظة مطروح والبحيرة، وأن الإسكندرية بها 6 مليون مواطن تصل إلى 10 مليون خلال فصل الصيف وهو ما يؤدي إلى ضغط شديد على شبكة المياه، كما أن مواسير المياه تحتاج إلى إعادة إحلال وتجديد نظراً لقدمها والضغط الشديد عليها والناتج عن الزيادة السكانية الكبيرة خلال السنوات الأخيرة، وأنه لابد من حلول بديلة لتعويض النقص في المياه، لذا فإنه جاري إنشاء محطة للمياه الجوفية بمنطقة النوبارية.

وعن مشروع تحلية مياه البحر، قال سيادته أنه رغم أن مدينة الإسكندرية لديها ساحل بحر يقدر ب 60 كيلومتر، إلا أنه لا يوجد سوى 3 أماكن فقط تصلح لإنشاء محطات تحلية، ونحن نعمل علي هذا الأمر حتى لا نواجه أزمة مائية مستقبلية، مشيراً للدور الكبير لوسائل الإعلام عامة في التصدي لهذه التحديات من خلال توعية المواطنين بالإقتصاد فى إستخدام المياه والحفاظ عليها.

كان في مقدمة السادة الحضور الدكتور المهندس حسام مغازي وزير الموارد المائية الأسبق وعدد من الإعلاميين والمهتمين بقضايا المياه والأجهزة التنفيذية بالدولة.