النزاهة فى قطاع مياه الشرب تعنى صدق الأشخاص فى إدارة واستخدام الموارد المائية بطريقة مستدامة. رؤية إدارة دعم النزاهة
أن تكون شركة مياه الشرب بالإسكندرية هي الشركة الرائدة في تطبيق مبادئ النزاهة بين جميع شركات المرافق علي مستوي الوطن العربى
رسالة إدارة دعم النزاهة
تعزيز أداء جميع القطاعات التي تخدم قطاع مياه الشرب والصرف الصحي والتي ترتكز علي الإلتزام القانوني وتطبيق الأنظمة واللوائح وإزالة المعوقات أمام المسئولين والتى قد تؤثر على قدرتهم فى أداء مهامهم الوظيفية مع وضع إجراءات وقائية داعمة للنزاهة تقي الشركة من أي أعمال غير ملتزمة والاشراف علي تنفيذها وتعزيز ونشر السلوكيات الأخلاقية الحسنة والمحافظه على أرقى معايير النزاهة الشخصية والمهنية في جميع مراحل العمل
هدف إدارة دعم النزاهة
وضع إجراءات "وقائية" بناء علي تحليل المخاطر لسد الثغرات إن وجدت، و منع حدوث أى إنحرافات أو تعديات أو فساد قبل حدوثه، مما يضمن سير العمل بشكل سليم مما سينعكس تطبيقها على جودة العمل وزيادة الإيرادات، وحسن إستغلال الموارد مما سيؤدى إلى تطور الأداء العام للشركة
مبادى إدارة دعم النزاهة:
الشفافيه: وتعنى أن تكون الأدوار والمسئوليات محددة بشكل واضح.
المساءله: وتعنى أن كلاً من الفرد والمؤسسة مسئولاً عن أفعاله ويحاسب عليها.
المشاركهوتعنى أن الجميع يشاركون بجدية في تحديد كيفية استخدام موارد الشركة و حمايتها و إدارتها
دور إدارة دعم النزاهة:
وضع إجراءات وقائية.
الإعداد لإختيار العمليات المطلوب وضع إجراءات دعم نزاهة لها.
المشاركه في اختيار فريق العمل بناء على معايير واضحة والقيام بتدريبة في المراحل المختلفه.
تحديد خطة عمل لتحليل مخاطر عدم الالتزام التي تتعرض لها النزاهة.
متابعة فرق العمل للتأكد من تنفيذ الاجتماعات وفقا لخطة العمل والتأكد من إجراءات تحليل المخاطر.
موافقة الإدارة العليا على إجراءات دعم النزاهة.
وضع خطة عمل تنفيذية .
التنسيق بين فريق العمل والمنفذين للإجراءات قبل التنفيذ.
اعتماد الخطط من السيد رئيس مجلس الإدارة و متابعة التنفيذ وفقا للخطة الموضوعه.
مخاطر عدم الإلتزام:
إهدار الموارد المالية للشركة.
تراجع الثقة فى المرافق الحكومية.
تراجع مستويات العدالة الإجتماعية مما يؤثر على انتماء العاملين بشكل سلبى.
رسم صورة ذهنية سلبية للشركة نتيجة ضعف جودة الخدمات المقدمة للعملاء.
أشكال عدم الالتزام
رشوة – سرعة مال – تواطؤ – سوء استخدام موارد الشركة – غش – ابتزاز – اساءة حرية التصرف – محسوبية ومحاباة- تشكيل القواعد- المصالح
نقاط قوة الإدارة
الدعم المستمر من الإدارة العليا متمثل فى السيد المهندس / رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب و القيادات.
-التدريب المستمر من الشركة القابضة لمياه الشرب و الصرف الصحي و إتاحة تبادل الخبرات بين الشركات التابعة من خلال ورش العمل الفعالة .
-الدعم الفني من GIZ.
-وجود نظام إداري قوي و منظومة لوائح متقدمة.
-وجود هيكل مالي قوي.
-وجود مهارات تنافسية جيدة.
-وجود فريق عمل قوى.
العمليات التى تطبيق اجراءات دعم النزاهة بها
التوظيف.
الوصلات الخاسه
قراءة العدادات.
التحصيل.
المناقصات.
صيانة الوصلات المنزلية
تقييم الآداء.
الإشتراكات.
اجتماعات السيد المهندس/ أحمد جابر رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب مع المعنيين بالخطط التنفيذية:
عملية التدريب لرفع كفاءة موظفى الخلسة وقراء العدادات والمحصلين