حصول المعمل المركزى والبحوث بالشركة على شهادة الأيزوالرئيسية/الاخبار/حصول المعمل المركزى والبحوث بالشركة على شهادة الأيزو
حصول المعمل المركزى والبحوث بالشركة على شهادة الأيزو

التاريخ 2011-12-12 الوقت 10:17:20 AM

شركة مياة الشرب بالاسكندرية - البوابة الالكترونية
Loading...

إستمرراً لنجاح الشركة يسرنا ان نعلن عن حصول المعمل المركزى والبحوث بالشركة على شهادة الأيزو طبقاً للمواصفاة الدولية (ISO/IEC17025:2005) وذلك فى مجال الاختبارات الفيزيائية والكيميائية وأهمها تحليل المبيدات والنواتج الثانوية لاستخدام الكلور (THM) 
جدير بالذكر أن الشركة قد حصلت على أربع شهادات للايزو ( لمركز التدريبوالبيئة وتشغيل وصيانة محطات التنقية بشرق وغرب المدينة) .
تتقدم الشركة بالتهنئة
للسيد المنهدس وزير الإسكان
والاستاذ الدكتور رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى
والمهندسة نادية عبده ..رئيس مجلس إدارة الشركة
لحصول الشركة على شهادة الأيزو .
وجدير بالذكر أن شركة مياه الإسكندرية تقوم بإمداد 6 مليون مواطن تقريبا بالمياه النقية للشرب وتمتد مناطق الخدمة من محافظة الإسكندرية وجزء من محافظة البحيرة والساحل الشمالي.
تتكون شركة مياه الإسكندرية من عدد ثمانية وحدات معالجة تضم كل منها معمل متكامل ومجهز بأحدث الأجهزة المعملية الخاصة لإجراء التجارب المعملية المختلفة بالإضافة إلى المعمل المركزي للبحوث و إدارة الجودة والبيئة .
يقوم المعمل الخاص بكل وحدة بآلاتي
1- مراقبة عملية معالجة المياه في مراحلها المختلفة على مدى ال24 ساعة وذلك من خلال إجراء التحاليل الفيزيائية والكيمائية والبكتريولوجية والبيولوجية اللازمة طبقا للطرق المحددة عالميا.
2- تحديد الجرعات المثلى للكيماويات المستخدمة في عمليات المعالجة ( الشبة والكلور ).
3- مراقبة شبكة المياه النقية التابعة لوحدة المعالجة.
4- المشاركة في حل مشاكل التشغيل الطارئة على وحدات المعالجة
ويتكون المعمل المركزي للبحوث ومراقبة الجودة من خمس إدارات أساسيه وهى
1- إدارة بحوث الكيمياء العضوية:
وهو مزود بأحدث الأجهزة للكشف عن الملوثات العضوية مثل المبيدات الحشرية ومبيدات الحشائش و المبيدات المكلورة والمهلجنة وأيضا للكشف عن الملوثات العضوية المهلجنة والملوثات العضوية الحلقية. وقد تم الأستعانه بأحدث الأجهزة مثل:
  • جهاز التحليل الكروماتوجرافى بكاشف الكتلة
  • وحدة التحليل الكروماتوجرافى باستخدام كاشف الكتلة تعتبر وحدة متكاملة يمكن بواسطتها الكشف والتعرف على تركيزات المواد والملوثات العضوية المتطايرة والشبة متطايرة الغير معروفة التركيب.
    وكاشف الكتلة من الكاشفات ذات الدقة العالية المستوى وتستخدم هذه الوحدة للتأكد من المركبات التي تقوم أجهزة التحاليل الكروموتوجرافى الأخرى بالكشف عنها وتقدير تركيزاتها بدرجة فائقة الدقة.

    2- ادارة بحوث الكيمياء غير العضوية:
    والخاص بتحليل العناصر غير العضوية بما في ذلك المعادن الثقيلة وهو مزود بجهاز التحليل الطيفي باستخدام البلازماICP) ) وهو أحدث الأجهزة في مجال قياس المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق و الكروم في المياه العذبة والتي يمكن أن تمثل تهديدا لصحة الإنسان وعلية تم اختيار الجهاز الذي يمكن آن يرصد هذا النوع من المعادن مهما تضائلت تركيزاتها.
    3- إدارة الأبحاث البكتريولوجية:
    يقوم المعمل بالتحاليل الميكرو بيولوجية مثل الكشف عن دلائل التلوث البكتيري بأحدث التجارب المعملية مستخدما أسرع واحدث الطرق العالمية للحصول على نتائج خلال 24 ساعة, ومنها
  • بكتريا المجموعة القولونية البكتريولوجية
  • بكتريا البرازية السبحية
  • العدد الكلى للبكتريا

  • كما يقوم المعمل بالكشف عن الفيروسات باستخدام أحدث الأجهزة PCR
    4- إدارة الأبحاث البيولوجية:
    ييقوم المعمل بالفحص البيولوجي الكامل لعينات المياة مستخدما بذلك احدث الميكروسكوبات المزودة بوحدة التصوير التلفزيوني والمعدة ببرنامج خاص لعد وتصنيف الكائنات الحية الدقيقة, ومنها.
  • الطحالب
  • رصد الطفيليات
  • الكائنات الحية الدقيقة
  • 5- إدارة مراقبه الجودة والبيئة:
    الذي يقوم بدوره الإشرافي على تقييم الأداء لكل من المحطات و المعمل الخاص بكل محطة.
  • وهى إدارة جديدة تم إنشائها حديثا في قطاع المعامل للإشراف على تطبيق كل معايير الجودة على التحاليل بما يتوافق مع المواصفة الدولية للايزو 17025 لسنه 2005. للوصول إلى أفضل كوب ماء يقدم للمواطن يطبق عليه كل معايير السلامة والصحة والجودة ابتداء من إحضار العينات مرورا بالإشراف على معايرة الأجهزة لضمان صحة التحاليل حتى إصدار النتائج وذلك عن طريق برنامج متكامل يبدأ من تكويد العينة باستخدام جهاز البار كود حتى استخراج النتائج إلكترونيا لضمان عدم حدوث أخطاء أثناء تبادل العينات
  • الاشتراك في برنامج متكامل مع الشركات الأخرى الحاصله على الايزو 17025 لتبادل عمل تحاليل مشتركه حتى نحصل على أفضل نتائج وتطبيق أحدث الطرق في التحاليل
  • ويتبع الادارة قسم لتجهيز واحضار العينات ومجهزباحدث الأجهزة اللازمة للقياسات إثناء الرحلة وحفظها في ثلاجات خاصه لضمان وصولها سليمة لدخولها المعامل لإجراء التحاليل عليها
  • تطبيق نظام GIS لجمع العينات الخاصة بالشبكة بأحدث الأجهزة لتعين الأماكن وسهوله متابعتها وحل المشاكل الخاصه بشكاوى المواطنين
  • الاشتراك مع المعامل المركزيه فى الاعداد للحصول على الايزو 17025 للوصول الى اعلى مستوى فى الاداء واتباع احدث الطرق والتقنيات للتحاليل للحصول على افضل النتائج
  • وللمعمل المركزى دور هام :-
    1- مراقبة مآخذ المحطات المختلفة .
    2- مراقبة مصادر المياه الخام والتي تشمل ترعتي المحمودية والنصر إلى جانب فرع رشيد .
    3- مراقبة شبكة المياه النقية لمدينة الإسكندرية وجزء من روافع الساحل الشمالي .
    4- تحليل وتقييم الكيماوي والمواد الخام المستخدمة في عمليات المعالجة .
    5- القيام بالأبحاث الخاصة بتطوير عمليات معالجة المياه وبحث مدى إمكانية تطبيقها عمليا .
    6- الاهتمام بمشاكل المستهلكين وذلك ببحث أسباب الشكوى والتغلب عليها .
    7- تطبيق برنامج مراقبة وتأكيد الجودة ( QC & QA ) على جميع التحاليل التي تجرى في جميع معامل الشركة.
    8- استخدام المعمل المتنقل لعمل المسح والتجارب الحقلية في حينه لمتابعة نوعية المياه وقد قامت شركة مياه الاسكندرية بالتعاون مع هيئة المعونة الأمريكية بطلب وحدة تجارب حقلية وقد تم توريد الوحدة فعلا .
    9 - ويخدم المعمل أسطول من العربات المجهزة بكل الأجهزة اللازمة للقياسات إثناء الرحلة وحفظها في ثلاجات لضمان وصولها سليمة لدخولها المعامل لإجراء التحاليل عليها .
    10 – يقوم المعمل المركزى بالتحليل للغير باجر مناسب تبعا لنوع التحليل .