محلب: الأولوية في الموازنة الجديدة لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحيالرئيسية/الاخبار/محلب: الأولوية في الموازنة الجديدة لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي
محلب: الأولوية في الموازنة الجديدة لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي

التاريخ 2015-05-03 الوقت 11:51:01 AM

شركة مياة الشرب بالاسكندرية - البوابة الالكترونية
Loading...


 

عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً لمتابعة موقف مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي التي يتم تنفيذها، ومستوى الخدمة المقدمة للمواطنين، وذلك بحضور وزراء التخطيط، الإسكان، المالية، ومحافظي الوادي الجديد والأقصر، ومسئولي قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بوزارة الإسكان.

 

وأعطى  السيد رئيس الوزراء عددًا من التوجيهات المهمة على رأسها إعطاء أولوية في موازنة العام المالي الجديد لبنود الصيانة والتشغيل، مع ضرورة الاهتمام بمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي المتوقف تنفيذها، والعمل على سرعة استكمالها ودفعها، مطالبًا وزيري التخطيط والإسكان بتقديم إستراتيجية واضحة للصرف الصحي، لمراعاة أولوياتها في الموازنة.

 

كما وجّه سيادته بضرورة العمل على سرعة استلام المشروعات التي يتم الانتهاء من تنفيذها من شركات المقاولات، وأي شركة مقاولات لا تلتزم تُحول للنيابة العامة، مشيرًا إلى أن هناك شركات مقاولات تعاني نظرًا لانتهائها من المشروعات المكلفة بها، ولم يتم استلامها، وهذا الأمر ليس له سوى حلين، إما المشروع انتهى طبقًا للتعاقد بالمواصفات المطلوبة، ويجب استلامه على الفور أو به عيوب، ويجب تحويل الأمر للنيابة.

 

وأشار إلى أن الواقع يؤكد أن هناك مشروعات انتهت منذ سنوات، وشركات المقاولات لا تتمكن من تسليمها، بل وتقوم بتشغيلها وخطابات الضمان تُجدد، والكل هنا خسران، مطالبًا بحصر متكامل لهذه المشروعات، وسرعة التعامل معها.

 

وكلف السيد رئيس الوزراء بسرعة التعامل أيضًا مع المشروعات المتوقفة، ولم يتم استكمالها، طبقًا للحصر.

 

كما كلف السيد  رئيس الوزراء المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أيضأ بإعلان نتيجة تحاليل عينات المياه التي تُؤخذ من المحطات بصورة يومية في لوحة واضحة بكل محطة.

 

وعقَّب السيد رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، مؤكدًا أنه يتم تحليل 3 ملايين عينة سنويًا، وفي حالة ظهور أي عينة سلبية يتم إغلاق المحطة على الفور لحين تلافي المشكلة إن وُجدت، وسيتم تنفيذ تكليفات رئيس الوزراء بإعلان نتائج التحاليل، أما بخصوص التحصيل، فهناك تكليف من وزير الإسكان بالعمل على تحصيل مستحقات الشركات، وهذا عامل مهم في تقييم أداء رؤساء الشركات، ونسبة التحصيل ارتفعت في الفترة الأخيرة.  

 

من جانبه، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه تم إجراء حصر كامل لجميع المشروعات التي تم الانتهاء منها، ولم يتم تسليمها، لفك هذه الاشتباكات المعقدة منذ سنوات، وبالفعل تم حل جزء كبير، وتم استلام عدد من المشروعات، وهناك لجنة تجتمع أسبوعيًا لهذا الغرض، وبنهاية هذا العام سيتم استلام كل المشروعات،

 

وأشار إلى أنه وجد معاناة لدى شركات المقاولات التي انتهت من عدد من المشروعات وتقوم بتشغيلها ولم تتمكن من تسليمها، وهناك مبدأ حاليًا تم وضعه، بأنه لن يتم تشغيل مشروع إلا وتكون تسلمته شركة المياه التي تتولى التشغيل.

 

وقدم وزير الإسكان عرضًا عن إستراتيجية الوزارة في قطاع المرافق، حيث أشار إلى أنه يتم التركيز حاليًا على الإنتهاء من المشروعات الجاري تنفيذها منذ عدة سنوات، ولم تنته بعد بأولويات نسب التنفيذ التي تتراوح بين 70% و90%، مع متابعة المشروعات ذات الأهمية القصوى للمواطنين، والتي تعطلت لفترات طويلة، ومنها "مشروع صرف صحي عين شمس، والذي سينتهي في 20 مايو الحالي، ومشروع إعادة تأهيل محطة مياه طامية، وينتهي منتصف هذا الشهر، ومشروع المآخذ والخطوط الناقلة والروافع ومحطتي التنقية بكل من مدينتي 6 أكتوبر والعاشر من رمضان، حيث ينتهي الأول في منتصف أغسطس، والثاني 30 يونيو، وغيرها من المشروعات.

 

وأضاف وزير الإسكان أنه يتم التركيز أيضًا على المناطق الأكثر معاناة من عدم استدامة الخدمة "مياه الشرب"، وخصوصًا في فصل الصيف، حيث يتم تنفيذ عدد من المشروعات في هذه المناطق الساخنة.

 

وأكد وزير الإسكان، أن هناك 53 مشروعًا لمياه الشرب من المخطط إنهائها بنهاية السنة المالية الحالية، بتكلفة تزيد على مليار جنيه، بينما هناك 70 مشروعًا ستنتهي في صرف صحي المدن بتكلفة 8.2 مليار جنيه، إضافة إلى 135 مشروعًا لصرف صحي القرى بتكلفة 2.7 مليار جنيه.