عقدت الدورة
التدريبية المنعقدة بالأردن تحت رعاية الجمعية العربية لمرافق المياه ACWUA والجمعية الألمانية للتعاون الدولي GIZ في الفترة ما بين 16/10/2011 إلى 20/11/2011
عنوان الدورة :- التعاون
والتفاوض بين القطاعات لتحقيق حوكمه أفضل في قطاعات المياه.
أهداف الدورة :- تحليل وفهم
النزاعات القائمة حول المياه لتكون جزء من عمليه الحوار والتفاوض لبحث استكشاف
الحلول العادلة في توزيع الحصص والاستخدام الأمثل للمياه
الدول المشاركة من ( مصر- العراق-
الأردن- فلسطين- المغرب- اليمن- الجزائر- تونس).
ملخص اليوم الأول
- التعرف على البرنامج التدريبي
لشمال إفريقيا والشرق الأوسط MENA-WANT
- التعرف على المتدربين من كل الأقطار
العربية المشاركة ومعرفه توقعاتهم حول الدورة
- الأجندة والمواضيع
- التعرف على مشكلات الشرق الأوسط
وشمال إفريقيا والتحيات التي تواجه استخدامات المياه
- عرض CASE STUDY من الدول المشاركة وتم تقديم مواضيع الدراسة
من ( مصر-العراق-الأردن-فلسطين-المغرب) وتم التوضيح من قبل المتدربين وكيفية
عرض كل حالة
حالة مصر
:- التحديات الخارجية
التي تواجه مصر مع دول حوض النيل والتحديات الداخلية فى
الاستخدام الأمثل لمصادر المياه والنزاعات ما بين القطاعات المختلفة ( ري -
زراعة – مياه شرب )
حالة
العراق :- النزاع ما
بين العراق وتركيا حول مياه نهر الفرات واقامه تركيا سدود حول الفرات.
حالة الأردن
:- مشكلة انخفاض
منسوب البحر الميت وكيفية إعادة تأهيله بتوصيل مياه البحر الأحمر للبحر الميت
والمفاوضات مع الدول المعنية حول هذا المشروع الكبير والاستفادة منة فى توليد
الطاقة وتحليه مياه البحر .
حالة
فلسطين :- النزاع ما
بين فلسطين وإسرائيل حول عدم استفادة الضفة
من مياه الصرف خاصتها وقيام إسرائيل بمعالجة 20 مليون متر مكعب مقابل 35 مليون
دولار تستقطعها إسرائيل من مستحقات الفلسطينيين لديها علاوة على استخدامها المياه المعالجة
في زراعة الاراضى فى إسرائيل
حالة المغرب :- كانت حول إدارة الحوض المائى لوادي سوس والمشكلة
هي انخفاض مستوى المياه الجوفية نتيجة لاستنزاف الحوض من قبل جمعية الفلاحين ومن اجل ترك ماء الحوض لسنوات الجفاف
ملخص اليوم الثانى
تم عمل إختبار ما بين كل إثنين من المتدربين فى نقل شكل هندسى للطرف الأخر
عبر الصوت فقط وكان الغرض من الإختبار أن لكل طرف وجهة نظر فى نقل فكرته للطرف
الأخر.
- مقدمة عن النزاع .
- السمات الشخصية :
تم التعرف فى المحاضرة على السمات الشخصية للإنسان والخلاصة أن السمات
الشخصية هى التى تحدد طريقة التفاوض ونجد أن لغة الجسد تمثل 55% من حيث الأهمية فى
التأثير والتواصل يليها نبرة الصوت تمثل 38% ثم الكلمات 7%
- النزاع حيادى ولكن يعتمد على
السمات الشخصية وتقبلنا للمشكلة.
- لا نحاول إلغاء الخلاف ولكن نحاول
البحث عن أسباب الخلاف وأن نقوم بحله.
- فهم النزاع :
الخلاف شىء طبيعى خلقه الله فى البشر.
قبول الخلاف.
رفض التفاوض.
التغاضى.
إدارة الخلاف.
- إيجابيات وسلبيات النزاع.
- تم دراسة خريطة النزاع Conflict Mapping ودراسة تحليل الأطراف المعنية Stakeholder Analyses وتطبيقها
على دراسات الحالة المقدمة من الدول المشاركة .
- جولة سياحية لجبل الحسين والقلعة
القديمة – عشاء خارجى.
ملخص اليوم الثالث
رحلة ميدانية إلى منطقة سيل الزرقا
تم
تقسيم المتدربين إلى مجموعتين:
-
مجموعة منطقة الرصيفة ( المناطق الشديدة التضرر ).
-
مجموعة الخيوف ( المناطق التى تم إعادة تأهيل السيل ).
منطقة الرصيفة
1- تم زيارة منطقة الرصيفة
على سيل الزرقا وقد إتضح عدم وجود مياه بداخل ممر السيل وتضرر بشكل كبير نتيجة إلى
ما يلى:
a. الإستخدام الجائر لمياه
النهر وإستنزاف المياه السطحية.
b. إستهلاك الأحواض
الجوفية التى كان يغذيها النهر.
c. إستخدام الرى السطحى فى
الزراعة.
d. عدم المحافظة على الحد
الأدنى للجريان البيئى وهو " المحافظة على أقل قدر من الجريان السطحى للنهر
لتأمين المعيشة فى النهر وحول النهر".
2- تم لقاء مع المزارعين
الموجودين فى المنطقة ودارت أحاديث حول وضع السيل وكيفية التعامل مع هذا الوضع
الحالى.
3- تبين وجود عين مائية
واحدة متبقية من 33 عين كانت حول النهر يقوم المزارعون بالرى منها فى مساحات
محدودة وصغيرة.
4- تبين وجود مصنع خميرة بجانب
الأراضة الزراعية ووجود خلافات بين المزارعين وبعضهم البعض على مدى ضرر أو فائدة
المياه المأخوذة من المصنع لإستخدامها فى الرى ( مؤيد – معارض ).
5- يستخدم أحد مخلفات
المصنع كسماد للأراضى وسط إختلاف فى الرأى بين المزارعين ( مؤيد – معارض ).
6- عمل زيارة ميدانية لجمعية
السيدات العاملات بمنطقة سيل الزرقا بالرصيفة وهى جمعية أهلية تطوعية نسائية
بالكامل ولها نشاطات عدة منها:
a. دار حضانة ومدرسة.
b. مكتبة.
c. ساعدت فى تحويل المنطقة
من منطقة مبانى إلى منطقة زراعية للمحافظة على الرقعة الزراعية.
d. التعاون مع بعض
المنظمات الدولية للحصول على القروض للإستفادة فى تنمية المجتمع المحلى.
e. مساعدة المزارعين فى
إنتاج محاصيلهم بإمدادهم بنظم الرى الحديثة بقروض ميسرة وتم إمداد المزارعين بعدد
واحد جرار حرث لحرث أراضيهم عوضاً عن إستغلال المؤجرين.
ملخص اليوم الرابع
· حل
اختبار shark Island exercise:-
وهو اختبار للتوزيع العادل لكنز في جزيرة القرش
بين ثلاث بحاره وتم إعطاء معطيات لكل بحار وإمكاناته
من حيث امتلاك قارب وحاله القارب
ومعطيات أخرى وتم توزيع المتدربين إلى مجاميع كل
مجموعة ثلاث متدربين كل متدرب يمثل بحار
وتم إجراء المفاوضات ما بينهم للتوصل إلى حل يرضى جميع الأطراف وبعد ذلك يقوم
المتدربين بشرح على اى أساس تم توزيع الكنز بينهم .
تم دراسة الاتى:-
·
نظريات حقوق الملكية لاستغلال الموارد المائية
·
متطلبات النجاح في حل النزاعات:-
1.
توفر الاراده لحل النزاع.
2.
إعطاء فرصه لمعرفة المصالح المشتركة لكل جانب.
3.
إعطاء الفرصة لمشاركة جميع الأطراف وعدم تجاهل اى طرف.
4.
يجب أن يحصل كل طرف على مكتسبات.
5.
تحفيز الأطراف على التفاوض.
·
أنواع التفاوض:-
1.Mediation:- قبول وساطة
طرف أخر .
2.Negotiation:- تفاوض مباشر.
3.Facilitation:-
استخدام طرف من داخل الأطراف المتنازعة ليقوم بدور الوسيط.
4.Arbitration:- قبول التحكيم .
5.:Fact- Finding- تقصى الحقائق على الأرض بواسطة طرف أخر
·
استراتيجيه التفاوض:-
1.
مهارات المفاوض .
2. معرفة المفاوض المقابل (
اهتماماته – هواياته – الرياضة المفضلة – التدخين ........الخ)
3.
الاستفادة من الثغرات .
4.
استخدام التواصل البصري .
5.
التنبؤ بالأسئلة .
6.
إعداد مراقب نفسي مع فريق المفاوضين لدراسة الحالة النفسية للمفاوض الأخر
وإصدار تعليمات ( إكمال التفاوض – طلب استراحة – الضغط على الطرف الأخر ......الخ)
7.
وضع أسئلة محددة مسبقا .
8.
أنواع الأسئلة ( ايجابي – سلبي – عدائي – هجومى – دفاعى – استراتيجى ).
9.
التنبؤ بالملاحظة( النظرات –التعرق – شرب الماء- حركات الجسد- قوة الصوت
....الخ)
·
عرض مجموعات العمل على ما تم تطبيقه على الحالة الدراسية Case Study لكل دولة فيما تمت
دراسته
من خريطة النزاعConflict Mapping
وتحليل الأطراف المعنية Stakeholder-Analysis
ملخص اليوم الخامس
·
عرض إستراتيجية المفاوضات لكل Case Study المقدمة من كل
الدول المشاركة بحيث يتم تحديد المشكلة وتحديد الأطراف المتنازعة واهتمامات
ومسئوليات كل طرف من أطراف النزاع ووضع إستراتيجية المفاوضات المتبعة والجدول
الزمني المتبع والمقترح لحل النزاع
·
استرجاع المعلومات لما تم دراسته طوال مدة الدورة.
·
تسليم الشهادات
·
الختام